القائمة إغلاق

تحسين خط الاطفال pdf

تحسين خط الاطفال pdf

تحسين خط الاطفال pdf

تحسين خط الاطفال pdf هي عبارة عن مجموعة من الكتب و النصائح السريعة التي تساعد طفلك على الكتابة بخط جميل. للاطفال التي تتعلم الكتابة لأول مرة أو الاطفال الأكبر سنا والذين يكتبون بخط سئ اليك هذه النصائح المفيدة.

1-ابدأ بالأسس الأساسية للكتابة اليدوية

تأكد اولا من اتقان طفلك للتحم في يديه أثناء الكتابة بشكل كامل . على سبيل المثال يستطيع الطفل رسم5 خطوط صغيرة متوازية تتجه من أعلى إلى أسفل ومن أسفل لأعلى ومن اليسار إلى اليمين والعكس ورسم خطوط مائلة متساوية وخطوط منحنية متواصلة مثل أسنان حرف السين . اذا كان يشعر بصعوبه في رسم أحدها دربه كثيرا حتى يصبح قادرا على رسم كل أنواع الخطوط بطريقة جميلة.

2- القدرة على الامساك بالقلم بشكل صحيح

درب طفلك أولا على قبضة القلم الرصاص المناسبة لتحسين التحكم في القلم بشكل كافي للكتابة بوضوح.

ثم تأكد من أن الطفل يمسك بالقلم بشكل صحيح ويحكم قبضته عليه بشكل متوازن

3-التأكد من خط كل حرف

علم الأطفال الأبجدية وكيفية تشكيل كل حرف بشكل صحيح. بحيث يبدأ أثناء كتابة الحرف من النقطة التي يجب أن يبدأ كتابة الحرف منها. أحيانا عندما يتعلم الأطفال أكثر من لغة في نفس الوقت مثل العربية والانجليزية فانه يكتب كليهما من نفس الاتجاه من اليمين لليسار أو العكس. مما يسبب أن يكون خطه سئ علم طفلك النقطة التي يجب أن يبدأ منها كتابة الحرف. حدد الحروف التي يكتبها بخط سئ. درب الطفل طول الاسبوع على 3 أحرف فقط بخط جميل. بحيث ثوضح بخط كبير أعلى الصفحة شكل الحرف ونقطة حمراء عند النقطة التي يجب أن يبدأمنها كتابة الحرف. ثم شجع الأطفال على الانتباه إلى حجم الحروف والتباعد بينها.

4- الكتابة على ورق مسطر

حاول قدر الامكان ان تكون أغلب كتابة الطفل على ورق مسطر قبل كل شئ ان تعليم الطفل كيفية الكتابة على الخط العلوي والسفلي والمتوسط في اللغة الانجليزية أمر ضروري للتأكد من أنه يكتب بشكل عادي وجميل. بينما يتعلم في اللغة العربية الأجزاء التي تكتب فوق السطر من الحرف والاجزاء التي تكون تحت السطر


5. استخدم التمارين التدريبية والتمارين التكرارية

غالبا ما تستخدم كراسات تحسين الخط في مرحلة الحضانة فقط. بينما الاستمرار على استخدام كراسات الخط حتى اتمام الطفل 9 سنوات على الأقل أمر ضروري. لتعليم الطفل كيفية الكتابة بخط جميل. وليس من الضروري أن يكتب الطفل كثيرا بشكل ممل ومرهق لعضلات الطفل. بالعكس ان الغرض من تدريبات الخط هي تحبيب الطفل في الكتابة بخط جميل. حيث يكفي فقط أن يكتب جملة قصيرة مرتين أو ثلاثة فقط يوميا للتدرب على الكتابة بشكل صحيح. استخدم أوراق عمل وأنشطة الكتابة اليدوية لمنح الأطفال ممارسة إضافية. في نهاية الموضوع تجد بعض الروابط. شجع الأطفال على استخدام أيديهم في الأنشطة التي لا تتطلب تحكمًا دقيقًا في الحركة ، مثل التلوين واللعب بالصلصال والعجين، لتحسين قوة اليد وتنسيقها وتحسين الخط.

6-استخدم العروض التوضيحية

الفديوهات والصور التي تلف انتباه الطفل لطريقة الكتابة بخط جميل تعتبر محفزة للطفل لتقليدها. استخدم فديوهات الخط المتاحة على اليوتيوب للمساعدة في تعليم الطفل كيفية الكتابة بخط جميل.

ساعد الأطفال على تعلم الكتابة من الذاكرة عن طريق جعلهم يكتبون حروف أو كلمات أو جمل من الإملاء حسب عمرهم . شجع الأطفال على قضاء وقتهم والتركيز على إنتاج خط يدوي أنيق ومقروء من ذاكرتهم وليس فقط عند النقل.

7-تعليم الطفل كيفية التعامل مع الأخطاء

بدلا من لوم الطفل وتأنيبه على الكتابة بخط سئ. ركز على تعليم الطفل الاخطاء التي ارتكبها أثناء كتابة الحرف. و أيضا كيفية تصحيح أخطاء الخط من خلال الكتابة والمراجعة.

وفر الكثير من الفرص للأطفال للكتابة يدويًا ، مثل كتابة الرسائل وكتابة القصص وكتابة اليوميات. قدم التعزيز الإيجابي والتشجيع لتعزيز ثقة الأطفال في خط يدهم. بل انك يمكن أن تجعل الطفل في بعض الاتحيان هو معلم الخط. اكتب جمله بخط فيه بعض العيوب ثم اطلب منه ان يبحث عن الأخطاء في خطك. وان يساعدك ببعض الخطوات ليعلمك كيف يمكن ان تكتب بشكل أفضل.

8- التشجيع

التشجيع المستمر هو كلمة سحرية في كل ما يتعلق بتعليم الطفل لأي مهارة جديدة. شجع الطفل للكتابة بخط جميلز أظهر من خلال التقدير والتشجيع امتنانك لمحاولاته على تحسين خطه. خصص كراسة واطلب من الطفل أن لا ينظر للصفحات السابقة الا بعد أن تنتهي كل الكراسة بعد شهر تقريبا. وأننا سنقوم بمقارنة أول وأخر صفحة فيها لمشاهدة التطور الذي أحرزه. سيجد الطفل ي ذلك هدفا مسليا له. قم بتشجيع الطفل كل يوم والتأكيد على أن خطه قد أصبح أفضل من اليوم السابق.

استخدم الألعاب والأنشطة الممتعة للكتابة اليدوية لجعل ممارسة الكتابة اليدوية أكثر إمتاعًا. مثل ان تتسابق مع الطفل أو ترصد قطعة من الحلوى عند نهاية السطر الخالي من الاخطاء. أو كتابة لوحة وتعليقها في المنزل وغيرها من افكار محفزة للطفل.

9- أهتم بأدوات الكتابة

يجب التأكد من أن الطفل يكتب على ورقة نظيفة مسطرة ومرتفعة ارتفاع مناسب ومريح لذراع الطفل. وأيضا ان يكون القلم ناعم وثقيل الخط ايضا. للتأكد من أن الكتابة هي فعالة وسهلة ولا يحتاج القلم ان يضغط الطفل على الورقة به بشكل كبير ليكتب بخط ثقيل. القلم السئ أو الردئ لا يسبب سوء خط الطفل فقط ولكنه أيضا يسبب الارهاق لعضلات يد الطفل.شجع الأطفال على أخذ فترات راحة ومد أيديهم وأصابعهم بانتظام لمنع التعب.

10- شجع الطفل على تذوق جمال الخط وتأثيره من حولنا

استخدم تقنيات متعددة الحواس ، مثل استخدام أقلام ذات ألوان وتأثيرات جذابة مثل أقلام الحبر والجل والجليتر وورق ملون ومنوع الخامة ، لإشراك حواس مختلفة تجعل الطفل يتذوق جمال الخط. ساعد الأطفال على فهم العلاقة بين الكتابة اليدوية والتواصل من خلال التأكيد على أهمية الخط في جعل الكتابة مقروءة وجذابة للأخرين. شجع الطفل على ملاحظة انواع الخطوط المختلفة وطريقة كتابة الاحرف في الاعلانات ولوحات المحلات وبطاقات العمل ورسائل الدعوة للحفلات وكيف تجذب بصرنا.

ان الإشارة إلى أمثلة الكتابة اليدوية الجيدة في العالم من حولنا يمنح الطفل احساس بأهمية اتقان الكتابة بخط جميل.

تحميل كراسات الخط

لتحميل كراسة الخط انجلش مشبك اضغط هنا

كتابين رائعين لتحسين خط الطفل اضغط هنا

للعودة للصفحة الرئيسية

Posted in التعليم المنزلي،تعليم القراءة والكتابة للأطفال،مهارات اساسيه

موضوعات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!