أنواع طرق التدريس الحديثة وأهميتها مع أمثلة لكل معلم وولي امر في القرن 21

أنواع طرق التدريس الحديثة وأهميتها مع أمثلة لكل معلم وولي امر في القرن 21 post thumbnail image

أنواع طرق التدريس الحديثة هي أمر يجب ان يطلع عليه كل معلم منزلي أو مدرسي في القرن 21 . باستخدام هذه الطرق سوف يحقق تلاميذك درجات أفضل وتستطيع معهم التغلب على مشكلة التشتت التي تواجه معظم الاطفال كنتيجة للألعاب الالكترونية والشاشات .

“الجميع عبقري. لكن إذا حكمت على سمكة من حيث قدرتها على تسلق الشجرة ، فستعيش حياتها كلها معتقدة أنها غبية “. ~ ألبرت أينشتاين

هذا ببساطة هو منطلق مفهوم التعليم الحديث . وهو يرتكز بشكل أساسي على أكتشاف قدرات كل شخص وتطويرها بشكل يناسب حاجة المجتمع لها .لا يوجد طفل غبي وطفل ذكي يوجد طفل متميز في الرياضيات وطفل موهوب في الرسم ولكل منهم دوره وهكذا.

ما هو التعليم الحديث؟ ما هي أنواع طرق التدريس الحديثة

تجد في هذا المقال 9 من الأساليب المبتكرة الرئيسية التي يجب أن يكون كل معلم أو والدين في القرن الحادي والعشرين على دراية بها. ويهدف منها الى اعداد الجيل z لما هو قادم في المستقبل من ثورة تكنولوجية هائلة . والقدرة على تعليمهم في الظروف الراهنة من سيطرة التكنولوجيا والاجهزة على حياتنا بشكل عام .

“إن طريقة التدريس الحديث هي التي تركز بشكل كبير على المفاهيم التالية

1- التعليم المتباعد

لا تقلق لا نقصد هنا التعلم عن بعد ولكن التعليم التباعدي له مفهوم اخر .يحظى المعلمون الذين يقومون بتطبيق التعليم التباعدي مع الأطفال بتقييمات ايجابية من أولياء الأمور والادارات التعليمية .لأن تلاميذهم يحصدون درجات أعلى من المتوقع أو من الفصول الاخرى

تطبق في الروضة و المراحل الابتدائية وأحيانا المراحل الاعدادية أيضا . ويمكن ان يطبق في الفصول الثانوية بواقع خمس دقائق للاسترخاء او الراحة بين كل جزء واخر .

ما هو التعلم المتباعد؟

يطبق التعلم المتباعد المثل القائل بأن العقل السليم في الجسم السليم

التعلم المتباعد هو أسلوب جديد من أنواع طرق التدريس الحديثة . حيث يتم تقسيم الدرس ثلاث أجزاء مع فترتين راحة بينهم لمدة 10 دقائق . خلال فترات الراحة ، يتم تنفيذ الأنشطة البدنية أو تقنيات اليقظة الذهنية لتنشيط الطلاب واعداهم لتقبل الجزء التالي من الدرس بنشاط .

من الأمور المهمة في هذا الأسلوب فكرة أن الطلاب يبقون يقظين طول الوقت . فهو يسمح للطلاب بتقبل المعلومات وفهمها تمامًا قبل الانتقال إلى الجزء التالي من المنهج الدراسي. إنه يمنح الطلاب الذين يستمتعون فقط بدروس PE الدافع للتعلم ويضمن أن الطلاب الأكثر جدية سيظلون نشيطين طول الحصة . أصبحت سمنة الأطفال والمشاكل الصحية الذهنية مثل التشتت وعدم التركيز تنال الانتباه العالمي أكثر فأكثر. يتم الإشادة بالمعلمين الذين يتبنون هذا النهج أكثر من أي وقت مضى. فمعلم الفصل الذي يطبق مع طلابه هذا النهج يحقق تلاميذه درجات أفضل ويحسن الصحة العقلية لهم. ايضا يمكن جمع الأطفال في الهواء الطلق في ساحة المدرسة أو أمام نافذة مفتوحة في المنزل لأداء أفضل.

أنت قد تعتقد ان ذلك أهدار للوقت ولكن على العكس انه منشط لذهن الاطفال وقدرتهم على التركيز وتلقي المعلومات .

ما هي أسباب تشقق الشفايف الأسباب والعلاج السريع بطرق طبيعية – انفورجيك (inforgeek.com)

2-تقليل المنافسة بين الطلاب ، وتعزيز التعاون

“معا أقوى”. هذا هو مفهوم التعلم التعاوني بطريقة بسيطة

المنافسات و المسابقات والحل الفردي للأسألة تنتج ناجحين وفاشلين . وهي بذلك تقدم لنا طلبة متحمسين للتعلم والمشاركة وعلى الجانب الاخر طلبة محبطين أو مجبرين على التعلم والمشاركة .في موضوعنا التالي سنتناول شروط اجراء المسابقات بين الأطفال لكي تحقق الفائدة للجميع .

لحل هذه المشكلة ، أصبحت المدارس تمارس التعلم التعاوني. يتضمن ذلك وضع الطلاب معًا في مجموعات صغيرة للعمل على الكتابة التعاونية وحل المسائل المشترك واجراء المناقشات .

الفوائد هي أن الطلاب يقومون باتقان الدرس وتطوير المهارات الاجتماعية التي لا تقدر بثمن عند انضمامهم إلى سوق العامل مستقبلا . كل طالب مسؤول عن نجاح المجموعة ككل وعليهم تعلم كيفية التواصل مع أقرانهم . من خلال العمل على مهارات بناء الفريق ، يتعلم الطلاب التسامح والنقد الايجابي لأنهم يتعاملون مع أنواع شخصيات مختلفة من زملائهم . يتعلمون ان لكل واحد دور ومهمة تساعدنا في الوصول للهدف . لا أحد مهمل و لا أحد يتحمل كل العبء كلنا نشارك

إنه يعلم الطلاب أهمية أن تكون جزءًا من الفريق وكيف يمكن بالتعاون ان تتجمع الجهود الفردية لتحقيق الأهداف . إنه يساعد على ادراك الطفل لقيمة كل فرد في المجتمع وأن لكل منا دوره وأن الفضل في الاستمرار لا ينسب لأحد بشكل خاص . كل عضو يلعب دور لاكمال المهمة. يتعلم الطلاب ايضا ادراك عامل الوقت بتسليم المهمات المطلوب إنجازها قبل الموعد النهائي. حتى لو كنتي أم تعلم طفلها شاركي طفلك أو أولادك في حل مسألة مثلا مناسبة لهم جميعا .

من خلال التعلم التعاوني ، يكتسب الطلاب المزيد من الخبرات . من المهم انت تتعلم كمعلم طريقة تقديم الملاحظات والنقد البناء للأطفال ككل واشعار كل منهم بأهميته في الفريق وعدم اقصاء أحد . وأيضا إجراء تغييرات صغيرة على تخطيط غرفتك من حيث ترتيب جلوس الطلاب . إحدى الأفكار الرائعة التي رأيناها تُستخدم في الفصول الدراسية التعاونية الأجنبية هي لصق غلاف على طاولات الطلاب لتحويل المكاتب إلى أسطح سبورة بيضاء حيث يمكن الكتابة عليها ومسحها بسهولة فيكون من السهل على الطلاب مشاركة الحل.أنواع طرق التدريس الحديثة

3-الألعاب (التلعيب )

اين ذلك الطفل الذي لا يحب الألعاب الالكترونية . الألعاب هي عنصر جذب هائل للطلاب

هي طريقة أساسية في التعليم الحديث .خاصة مع التطور الهائل لألعاب الفيديو وتعلق الطلاب بها وشعبيتها بين الطلاب من جميع المراحل . أن قطاع التعليم يمكنه الاستفادة بكفاءة من ألعاب الفيديو هذه لضمان منصة تعليمية ممتازة للطلاب.

مما يساعد في تعليمهم أشياء مختلفة. يمكن للمدرسين الاستفادة من هذه الألعاب التعليمية التفاعلية على المواقع العالمية لجعل الطلاب يطورون اهتمامهم بالدراسة. هناك مجموعة متنوعة من المنصات العالمية المتاحة في مجالات عديدة . الاستخدام الدقيق والمناسب للألعاب التعليمية يخلق قدراً هائلاً من الحماس بين الطلاب للتعرف على المحتوى وتطبيقه في المنصات الافتراضية كنشاط عملي. سواء كانت مواقع العاب مجانية أو مخصصة للاشتراك المدفوع للمدارس

على موقعنا التعليم المرح وستوري زون يمكنك ان تجد العديد من المراجعات عن مواقع الالعاب والتعليم التفاعلي والاسطوانات التفاعلية

4- الدمج بين الطرق القديمة والحديثة

اذا كنت تشعر أن بعض الدروس لا يمكن الاستغناء فيها عن الطريقة القديمة فحاول الدمج قدر الامكان .

الطرق الحديثة للتعلم تكون من خلال الفديوهات التعليمية أو العروض الالكترونية التفاعلية والألعاب . وأيضا من خلال البحث على الانترنت . وكذلك عرض العروض التقديمية و الصور عالية الجودة والملصقات التعليمية .وكذلك استخدام الوسائل التعليمية المجسمة .بينما تعتمد الطرق القديمة على القاء المحاضرات والشرح من قبل المعلم .

ان استخدام كل من طرق التدريس التقليدية والحديثة معا أمر فعال، يمكن شرح المواد مثل العلوم والهندسة بشكل جيد للغاية في الفصل الدراسي. يمكن للمدرسين الاستعانة بالطرق القديمة لشرح النظرية. في الوقت نفسه ، يمكنهم استخدام مقاطع الفيديو أو عروض PowerPoint التقديمية لوصف طرق الحل او شرحها بطرق مبسطة . أو أولاً ، يجب على المعلمين إلقاء محاضرات حول موضوع ما في إطار الأساليب التقليدية للتدريس ثم دمج طرق التدريس الحديثة لمراجعة الموضوع ومناقشته مع الطلاب وجلسات حل المسائل أو مراجعة الوحدات وما إلى ذلك. نهج الجمع بين كلا النموذجين القديم والحديث أثبت أنه مفيد إذا تم تطبيقه بطريقة مناسبة .

5- الفصول المعكوسة

لا تهدر الوقت وركز على تساؤلات الطلاب الفردية و مناقشتهم

الفصل المقلوب أو المعكوس واحدة من المنهجيات الحديثة التي اكتسبت شعبية أكبر في السنوات الأخيرة ، الفصول المقلوبة هي نهج تربوي يتم فيه عكس الترتيب التقليدي للدرس الذي يدرسه المعلم – يدرس الطلاب الدرس في المنزل أولا ويطلعون عليه ويبحثون عن الموضوع بأنفسهم ، وبعد ذلك ، يعمل المدرس على شرحه في الفصل.فيكون الطلاب لديهم معرفة مسبقة لالموضوع تمكنهم بشكل أساسي من المناقشة والتفاعل مع شرح المعلم .وتمكنهم من المشاركة الفعلية والاستنتاج والاستفسار عن نقاط تثير تساؤلات لديهم في موضوع الدرس .

الهدف الرئيسي من هذه المنهجية هو تحسين عملية ادارة الوقت في الفصل من خلال تكريسه ، على سبيل المثال ، لتلبية الاحتياجات واجابة التساؤلات الخاصة لكل طالب على حدة أو تطوير مشاريع تعاونية أو العمل على مهام محددة.بدلا من اضاعة الوقت في شرع المعلومات الرئيسية للدرس والتي قد يفهمها الطلاب بأنفسهم

6- لا للواجبات التقليدية

الواجبات التقليدية مملة وعبء على الطفل مهما حاولنا اقناع أنفسنا بغير ذلك

سيقوم الطلاب بعمل أبحاثهم الخاصة عن الدرس أو عمل أي تطبيق متعلق بالدرس .أومشاهدة مقاطع فيديو تعليمية أو ألعاب تفاعلية أو كويزات أو مصادر أخرى عبر الإنترنت (عادةً ما يتم إنشاؤها ونشرها بواسطة معلمهم) بدلاً من إكمال مهام “الواجبات المنزلية” التقليدية والتي يكرهها معظم الطلاب .

مما يخلق بيئة تعليمية أكثر جاذبية للمتعلم . يعني التعليم التفاعلي أن الطلاب قادرون على العمل بالسرعة التي تناسبهم وتحديد الوقت الازم لهم لاستيعاب الدرس فيمكنهم انهاء الكويز أو الفديو أو عمل بحث بسرعة أو قضاء المزيد من الوقت إذا لزم الأمر ؛ على عكس الأساليب التقليدية حيث يقضي جميع الطلاب وقتا طويلا مهدرا في اداء واجبات روتينية مملة لهم وغير داعمة للعملية التعليمية .

في الأساليب القديمة لنظام التعليم ، كانت المشاريع مجرد جزء بسيط من المنهج قد يطبقها بعض المعلمين فقط . بينما يركز معظم المنهج على التعليم النظري . لكن فكرة التعلم الحديث معتمدة على المشروعات العملية بشكل مكثف وأساسي .

7- تحسين أداء الطلاب العقلي لان مشاركة المتعلم هو الهدف الأساسي

تحسين قدرته الطلاب على التفكير المنطقي والتحليل والاستنتاج هو مقياس نجاح العملية التعليمية

ويتم ذلك عن طريق استخدام أفكار جديدة ومبتكرة مختلفة .بدلاً من جعلهم يتلوون المنهج الدراسي لحل الامتحان بنفس الأسلوب القديم ثم نسيان ما تعلموه .

على سبيل المثال :

مدرس رياضيات : يطلب من التلاميذ حل مسألة بأي طريقة مناسبة لهم سواء الرسم البياني او الرسم التوضيحي أو خطوات منظمة أو غيرها .ولا يشترط عليهم حل المسألة وفق خطوات يحددها هو .

مدرس العلوم : يطلب من الطلاب أجراء تجربة دون أن يخبرهم مسبقا بالمشاهدات والنتيجة ويترك لكل طالب مهمة اكتشاف ملاحظاته واستنتاجه الخاص . ومن الطبيعي ان يكون هناك فروقات طفيفة في المشاهدات ناتجة عن اختلاف الظروف التي اجريت فيها التجربة .

معلم دراسات اجتماعية : يطلب من الطلاب البحث على الانترنت أو في الكتب او وسيلة تناسبهم عن معلومات عن بلد معين وتنظيمها بالشكل الذي يناسبهم .سواء كان أحصائيات او رسم خريطة أو جدول منظم او قطعة كتابية أو رسم توضيحي أو خريطة ذهنية . بدلا من أن يطلب منهم حفظ معلومات عقيمة سينسوها بمجرد اداء الامتحان ويبذلون ساعات طوال في حفظ معلومات صماء يستغرق جلبها من اي موقع موثوق 5 دقائق

8- تحفيز عقل المتعلم على التركيز

يمكنك تحفيز عقل تلاميذك على التركيز بدلا من معاقبتهم على عدم التركيز

إن طريقة التدريس الجديدة التي أطلق عليها العالم مسمى طريقة التدريس الحديثة تعتمد بشكل أكبر على تحفيز عقل المتعلم على التركيز وذلك عن طريق دفع المتعلمين للمشاركة بالكامل في عملية التعلم.بدلا من ان يكون التعلم عبارة عن القاء للدرس من قبل المدرس بينما عقول التلاميذ كلهم أو معظمهم في مكان أخر .

مثلا مدرس لغة عربية بالطريقة القديمة يشرح لمدة ساعة عن انواع النعت بينما الجزء الاكبر من الطلاب منشغل كل بالتفكير في شئ بعيد عن الدرس .لكن بالطريقة الحديثة يشرح المعلم في خمسة دقائق او عشرة دقائق نوع من أنواع النعت .ثم يطلب من كل طالب المشاركة بالتطبيق واستخراج نعت من صفحة في الدرس او الاتيان بجمله تحتوي نعتا مناسب

مدرس العلوم يشرح بطريقة مملة ونظرية تجربة علمية ومشاهداتها واستنتاجها .بينما بالطريقة الحديثة يقسم الطلاب في مجموعات .ويطلب من كل فريق القيام بالتجربة بنفسه والمشاركة في الاستنتاج

9- التفكير التصميمي حق لكل متعلم

يمكن لكل طالب أن يتعلم نفس الدرس بينما يطور ويصقل مهاراته الخاصة

يتم تدريس المناهج وتخطيطها بحيث يكون مشاركة المتعلم هو الهدف الأساسي. من خلال هذه الطريقة ، يشارك المتعلمون بنشاط في العملية برمتها لبناء معارفهم العامة وصقل مهاراتهم ؛ . من ناحية أخرى ، فإن المرشد أو المعلم يقودهم فقط ويوجههم للتركيز على أهداف الموضوع. يتم كل ذلك من خلال الانخراط في الأنشطة وباعتماد أساليب التدريس الحديثة المبتكرة.

مثلا مدرس العلوم الدرس كان على الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية في طرق التدريس القديمة يطلب المعلم من الطلاب جميعا حل صفحة أسألة في الكتاب . فيستطيع الطالب المتفوق من وجهه نظر طرق التعلم القديمة حل الصفحة بينما يفشل طلاب أخرين ليس من مهاراتهم حفظ المعلومات مثلا .بينما تعتمد طرق التعليم الحديثة على مشاركة الطلاب كل حسب مهاراته . فيكون الواجب مثلا هو عمل اي تطبيق على الدرس فالمحب للرسم قد يرسم ويلون كل خلية ومكوناتها بالألوان جذابة .

والمحب للعمل اليدوي قد يصنع نموذجا من الصلصال والمحب للحفظ سيرتب المعلومات في قطعة كتابية .بينما سيحب الطفل المعتمد على التحليل المنطقي ترتيبها في جدول . وقد يسجل الطفل المحب للالقاء فيديو يشرح فيه الفرق بينهما . وقد يقوم محب برامج الكمبيوتر بعمل عرض تقديمي بالباور بوينت .فيكون كل طالب قد عرف الفرق بين الخليتين بينما طور وصقل مهاراته الخاصة التي يتقنها . هذه هي أهم أنواع طرق التدريس الحديثة

الخلاصة ل أنواع طرق التدريس الحديثة

.كونك معلم في القرن الحادي والعشرين ، يعني ان هناك حاجة ملحةلاطلاعك على أنواع طرق التدريس الحديثة لاستخدامها مع طلابك ودمجها بشكل مناسب مع النظام التعليمي التقليدي. لتحقيق الهدف المرجو من التعليم في هذا القرن وبتطوير طريقتك في التعليم لتكون مواكبا لمتطلبات العصر . ولكي تستطيع تنمية التفكير النقدي والمهارات الإبداعية لطلابك

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحاتنا من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موضوعات أخرى لك