,معلومات غريبة عن العنكبوت و بيت العنكبوت

معلومات غريبة عن العنكبوت

جمعنا لك هنا قبل كل شئ ,معلومات غريبة عن العنكبوت وخيوط العنكبوت وبيته وذلك من خلال أحدث ماتوصل اليه العلم الحديث وتجارب العلماء.يمكنك هنا أن تتعرف على معلومات لم تسمع بها من قبل عن هذا الكائن الصغير .

1-لماذا تسمى العنكبوت مهندسة مملكة الحيوانات ؟

العنكبوت أولا هو كائن صغير له ثمانية أرجل وأربعة أزواج من العيون. ان أنثى العنكبوت هي التي تبني البيت وتصل عدد الخيوط التي تستخدمها إلى 400 ألف خيط لبناؤه . ثم ورغم صغر العنكبوت مقارنة بالحيوانات الأخرى الا انه يستطيع ببراعة ودقة بناء بيته بطريقة هندسية مبهرة .حيث إن العناكب تعتبر مهندسة في مملكة الحيوانات ، حيث تصنع أنواعًا عديدة من التصاميم الدقيقة والمعقدة تنسجها بدقة متناهية في التقسيم وطول الخيوط ودرجة ميلانها . ثم تنسج بعض العناكب شبكاتها من عدة انواع من الحرير تختلف في قوة الشد والالتصاق . ولذلك هي مهندسة بارعة . ولأن العنكبوت يبنى بيته من ضفائر تضم الواحدة منها عدداً من هذه الخيوط المضفرة والمجدولة تجديلاً قوياً.خيوط العنكبوت حريرية دقيقة جدا يبلغ سمكها واحداً من المليون من البوصة المربعة، أو جزءاً من أربعة آلاف جزء من سمك الشعرة، وعلى الرغم من دقتها الشديدة إلا أنها أقوى خمس مرات من نظيرها من الصلب، وتتميز بمقاومة كبيرة للشد 

2-هل خيط العنكبوت قوي؟

تتكون هذه الخيوط من البروتين اي انها الياف طبيعية .وهي تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية على وجه الأرض. ولذلك فان الباحثون مفتونين بالخصائص الفريدة لحرير العنكبوت ، حيث أنه يتمدد حتى 40 في المائة من طوله الطبيعي دون أن ينقطع.هناك بحوث علمية تجري في جميع أنحاء العالم تحاول تصنيع الياف صناعية لها نفس خصائص الشد والتمدد لحرير العنكبوت لاستخدامها في مجالات الطب والصناعة ، ولكن لم ينجح أحد حتى الآن في تكرار 100 في المائة من خصائص حرير العنكبوت الطبيعي “. يختلف نوع الخيط وقوته باختلاف الغدة التي تفرزة بعض العناكب لديها خمس انواع مختلفة من الحرير .

3- لماذا يسمى حرير العنكبوت بالفولاذ البيولوجي؟ لماذا يعتبر حرير العنكبوت أقوى من الفولاذ؟

يسمى خيط العنكبوت بالفولاذ البيولوجي وذلك لأن هذا الخيط الرفيع يتمدد إلى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع. لذلك ، يسميها العلماء “الفولاذ البيولوجي” أو “الفولاذ الحيوي”.

بل ان صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد أفادت مؤخرا أن علماء أوروبيين ابتكرو طريقة لتقوية خيط العنكبوت بخمس مرات أكثر . حيث أنهم جعلوا العناكب تنتج شبكات قوية بما يكفي لحمل الإنسان. المادة المركبة أقوى بخمس مرات من حرير العنكبوت الطبيعي .

بل انهم أيضا استطاعوا جعل العنكبوت ينتج هذه المادة الجديدة القوية بنفسه . حيث يمكن للعنكبوت أن ينتج هذا الحرير القوي بعد شرب الماء المحتوي على مادة مصنعة تسمى الأنابيب النانوية الكربونية . قال بوجنو: “إن هذا الحرير الجديد سيصبح من بين أفضل ألياف البوليمر المغزولة من حيث قوة الشد ، والقدرة على التمدد ، وخاصة المتانة ، حتى عند مقارنتها بالألياف الاصطناعية الأكثر قوة “.

حتى الآن ، يتم إنتاج المادة المركبة على مقياس صغير لإثبات صحة المفهوم. على الرغم من أنها لا تزال بحاجة إلى مزيد من الاختبارات والتنقيح من أجل المنفعة الجماعية ، إلا أن فريق البحث المكون من علماء إيطاليين وبريطانيين يرون مستقبلًا مشرقًا في المادة الجديدة.

هل حرير العنكبوت جميل أم مقزز ؟

“الحرير مادة رائعة وحرير العنكبوت خاصة أروع . وخاصة أنواع العناكب الذهبية وهم نساجون الحرير الذهبي ، الموجودون في المناطق الدافئة حول العالم أما المناطق الباردة تميل العناكب البريطانية إلى إنتاج الحرير الأبيض أو المزرق. الحرير الذهبي جميل ورائع حتى أنه تم استخدامه لإنشاء عباءة ذهبية متلألئة تم عرضها في متحف فيكتوريا وألبرت في عام 2012. ولم يكن الحصول على ذلك الحرير أمرا سهلا فقد تكلف سنوات من العمل الشاق.

ان الفرنسي جاكوب بول كامبو ، في وقت سابق من تسعينيات القرن التاسع عشر . قام ببناء آلة صغيرة يتم تشغيلها يدويًا لاستخراج الحرير الذهبي من ما يصل إلى 24 عنكبوتًا دفعة واحدة ، دون الإضرار بهم. ثم من هنا جائت فكرة صنع نسيج فريد من حرير العنكبوت. لكن لسوء الحظ ، من الصعب للغاية إنتاج حرير العنكبوت بكميات كبيرة حيث ان أربعة عشر ألف عنكبوت تنتج فقط نحو أونصة من الحرير فقط.

حيث يُعرض اليوم نسيج ذهبي نادر مصنوع من حرير العنكبوت البري في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك.و لإنتاج هذا القماش الذهبي الفريد ، قضى 70 شخصًا أربع سنوات في جمع مليون عنكبوت من العناكب الذهبية . تطلب كثيرا من الجهد والعمل حتى انه “كان عليهم ايضا أن يجدوا أشخاصًا يرغبون في العمل مع العناكب ، لأنها كانت تعض”

كيف يبني العنكبوت بيته ؟

تحتوي العناكب على هياكل تسمى المغازل على بطنها ، وعادة ما تكون على الجانب السفلي من الخلف. هذه هي أعضاء غزل الحرير. الأنواع المختلفة من العناكب لها أعداد مختلفة من المغازل ،. يوجد في نهاية كل مغازل مجموعة من الحنفيات . يخرج خيط حرير واحد من كل منهما. “ على الرغم من وجود فوهة تخرج الحرير ، إلا أن الحرير يتم سحبه عن طريق الساق الخلفية للعنكبوت. الحرير يكون سائلاً عندما يكون داخل العنكبوت. قبل أن يتم إخراجها ، تقوم بعمليات معقدة الفيزيائية و كميائية لتحويل الافراز السائل من غدد خاصة لخيط صلب . تحتوي بعض العناكب التي تصنع نوع من الحرير يسمى الحرير الصوفي أيضًا على صف من شعيرات المتخصصة تسمى الكالاميستروم ، والتي تمشط الحرير وتعطيه ملمسًا صوفيًا مختلفًا. ثم تتبع العناكب أنماطًا مختلفة لبناء شبكاتها ، اعتمادًا على نوعها. من الرائع مشاهدتها وهي تبني تلك الشبكات المتقنة بديعة المنظر .يمكن لبعض العناكب أن تنتج أكثر من نوع واحد من الحرير.

تنتج بعض العناكب حريرًا يعكس الأشعة فوق البنفسجية بشكل منخفض فيكون شفافًا أيضًا ، لذلك لا تستطيع الحشرات الأخرى رؤيته”

.

ما هي استخدامات خيط العنكبوت ؟الاستخدامات الطبية والصناعية لخيط العنكبوت ؟

تنسج العناكب خيوطا من رفيعة جدا من الحرير بقوة مطاطية تزيد أربع مرات على قوة الصلب. كما أنها تقاوم الحرارة والفطريات والبكتريا. كما انها خيوط طبيعية او بيولوجية ولهذا يعلق الأطباء آمالا عليها، لاستخدامها في الطب وأدوات التجميل.يأمل الأطباء في استخدام حرير العنكبوت في مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا لتمزق الأنسجة العصبية جراء حوادث أو خلال عمليات لاستئصال أورام.

تستخدم أيضا لصنع مجموعة متنوعة من العناصر مثل: السترات الواقية من الرصاص و الملابس المقاومة للاهتراء .وايضا حبال وشبكات وأحزمة الأمان والمظلات الشراعي و ضمادات الخيط الجراحي و الأربطة أو الأوتار الاصطناعية ، وخيوط تدعم الأوعية الدموية الضعيفة.

وقد سبق للجيش الأمريكي أن أعرب عن اهتمامه بخيوط العنكبوت منذ الستينيات، بعد أن تعرض آلاف الجنود الأمريكيين إلى الموت بفعل الطلقات النارية ذات الفعالية النافذة القادرة على تحقيق اختراق شديد في الجسم، والتي تعرف في بعض بالرصاص الحارق . ولم يكن بالإمكان حماية جسد الجندي منها إلا بارتداء دروع ثقيلة الوزن معيقة للحركة، وقد وجد الجيش الأمريكي أن خيوط العنكبوت هي المادة المثالية لانتاج درع واق خفيف الوزن وفعال جدا“.

هل تبني جميع العناكب شبكات ؟ هل تعيش العناكب في الشبكات التي تبنيها ؟

على الرغم من أن الشبكات هي أكثر استخدامات حرير العنكبوت شهرة ، إلا أنه ليست جميع العناكب تصنع شبكات للقبض على فرائسها. في الواقع ، أقل من نصف انواع العنكبوت فقط تفعل ذلك. بعض أنواع العنكبوت الأخرى تختفي وتنتظر وتتربص بفريستها ثم تنقض عليها في الوقت المناسب .

حتى أن بعض العناكب تسمى العناكب اللصوص أو العناكب القراصنة تغزو شبكات أخرى للعثور على طعامها. تنتقل عناكب القراصنة ، ، إلى شبكة عنكبوت أخرى وتقلد سلوكها في تناول الفريسة التي تلتصق بالشبكة . واذا رجع مالك الشبكة الأصلي ، يهاجمه العنكبوت القر صان . عناكب اخرى تصنع اكياس من الحرير لتحفظ فيه البيض . وبعضها يصنع منه كيس للنوم خلال النهار فيه .

استخدام شائع آخر للحرير هو كخيط تسلق. في كثير من الأحيان يعلق العنكبوت خيطًا من الحرير بشيء ما ، بحيث إذا سقط ، فلن يسقط بعيدًا ويمكنه سحب نفسه مرة أخرى إلى الموضع السابق.معلومات غريبة عن العنكبوت

ما هي فوائد العنكبوت للانسان في المنزل؟معلومات غريبة عن العنكبوت

بعيدا عن اهمية خيوط العنكبوت الذي كان مجال دراسة العلماء والباحثين والمهووسين لعقود من الزمن .ولكن العنكبوت مفيد بشكل اخر .

الحفاظ على نصيبهم من تناول كل ما يقع حولهم من حشرات اخرى سواء كانت بعوض او ذباب او حشرات زاحفة أو غيرها .يجعلهم في درجة عالية من الأهمية إنهم يعملون بجد كمكافحة الآفات ، ونحن نتجاهلهم أو نقتلهم ؟ يمكنها تناول العث والبق والنمل وغيرها من الحشرات التي تلحق الأذى بشكل فعلي للانسان .قليلة جدا هي العناكب القادرة على عض الانسان وأقل تلك التي يمكن أن تكون عضتها مؤذيه له .

انه بارع في مكافحة الآفات الزراعية ايضا ويؤدي خدمته دون الإضرار بالنباتات . في هذا الصدد ، يحمي نباتاتك من قضم الحشرات غير المرغوب فيه. إذا اعتدت على دراسة هذه الحيوانات ، فسترى أن بعض انواع العنكبوت يقفون على شفرات من العشب ويكونون مستعدين للانقضاض على اي دودة أو صرصور سيئ الحظ بما يكفي للاقتراب منهم أكثر من اللازم.

اذا رايت احد العناكب في منزلك و كنت تريد خروجه من منزلك ، فضع كوبًا فوقه برفق ، ثم حرك قطعة من الورق المقوى أسفل الكوب والعنكبوت ، ثم حرر هذا الكائن الصغير خارج منزلك حتى يتمكن من الاستمرار في القيام بمهماته العنكبوتية في الطبيعة .

ليس عليك أن تحبهم أيضًا ، لكن تقبل أنهم جزء من توازن الطبيعة.معلومات غريبة عن العنكبوت

لماذا بيت العنكبوت أوهن البيوت ؟

حينما ينام العنكبوت فمن المرجح أن تكون في شبكاتها ، أو في أماكن محمية مثل الشقوق في الجدران أو ، تختبئ ، في الأنفاق والأماكن المحمية أو حتى تحت الأرض . ولذلك فان بيت العنكبوت المادي يختلف من فصيلة لأخرى .ولكن معظم العناكب يكون نومها عبارة عن حالة راحة مع انخفاض التمثيل الغذائي ، تنتهي هذه الراحة مع اول حركة في الشبكة.العنكبوت يعيش دوما في حذر وقلق و ترقب حتى من ابناء جنسه وحتى من عائلته .

يجب أن يكون الزوج حذرا من الزوجة المحتملة بل حذر للغاية. حتى الحذر في كثير من الأحيان لا ينفع ويكون في النهاية فريسة لها . العناكب لا تعرف رحما نعم ، تأكل العناكب بعضها البعض. ترى العناكب أثناء الصيد كل شيء على أنه أكل تم تناوله أو أكل يجب اصطياده . ليس هناك فئة ثالثة. كثيرا ما تأكل العناكب عناكب اخرى من نفس جنسها حتى وان كانو أضعف . يجب ان تفكر كيف ينسج العنكبوت بيتا بهندسة معمارية مبهرة وخيوطا من قوتها وجمالها تبهر العلماء والباحثين فيتنافسون لدراستها ومحاكاتها .

ويقوم بمئات العمليات المعقدة والعمل الشاق لبناء شبكات متقنه لكن رغم ذلك هي شبكة مليئة بالثقوب . هل يدرك العنكبوت النساج والمهندس البارع والصياد الماهر والكيميائي العظيم أنه امضى كل ذلك الوقت والجهد لصنع بيت ملئ بالثقوب .هو صياد ماهر متفاني في صنع الفخاخ والتربص والاختباء داخ لالشقوق والكهوف ولكن ذلك لا يحميه ولا يريحه .يعمل طويلا لكنه رغم ذلك يعيش حياة قلقة حذرة يتوقع الغدر في كل لحظة من أقرب الأقربين .شبكته التي تبهر الباحثين لا تحميه هو من المطر ولا الرياح ولا من هجوم طير أخر أو قرصان يود الاستيلاء على شبكته.

الخلاصة

 وهذه الحقيقة يغفل عنها الناس أحياناً حين تخدعهم الحياة بما فيها من قوة النفوذ، أو قوة المال، أو قوة العلم، ويعتقدون ان الاخذ بكل تلك القوى يضمن لهم حياة سعيدة ويحميهم من الأخطار، وينسون أن الالتجاء إلى تلك القوى هو كالتجاء العنكبوت وهي حشرة صغيرة ضعيفة واهنة لا يحميها بيتها حتى ولوكان شبكة متقنة الصنع ومهما بلغت قوة خيوطة ولا يحميها بيت و لو كان شقا تحت الأرض مهما بلغ عمقة من أقرب الأقربين حتى ومن أهون الأسباب .فلا تلتجأ الى الأسباب وتعلق برب الأسباب .وعلى الرغم من أن البيت عند العرب وغيرهم هو المكان الذي يأوي إليه الكائن الحي من أجل الراحة والاختباء، والهروب من الحر، واللجوء إليه من البرد، والزواج ورعاية الأبناء، وأمور أخرى، فإن ما يجري مع العنكبوت في نسيجه أمرٌ مختلف كل الاختلاف عن ذلك، فنسيج العنكبوت ليس بيتًا، بل هو فخ لصيد الفرائس،

رابط المصادر:

معلومات غريبة عن العنكبوت

مرجع 1مرجع 2مرجع 3مرجع 4-الدكتور زغلول النجار كتاب «الإعجاز العلمي في القرآن»:

أضف تعليق

error: Content is protected !!