كم عدد المحيطات في العالم وماهو المحيط الجديد وما أهمية المحيط الجنوبي

كم عدد محيطات في العالم ؟

كم عدد محيطات في العالم ؟.بعد 8 يونيو 2021 اصبح عدد المحيطات رسميا 5 محيطات قبل ذلك التاريخ كانت المناهج التعليمية تختلف.فمنها مثلا ناشونال جيوجرافك كانت تعترف فقط ب 4 محيطات ولا تسمي الصفائح الجليدية عند خط العرض 60 جنوبا كمحيط مستقل.يمكنك من هنا تحميل اطلس سابق لناشونال جيوجرافك والتاكد من ذلك .

بالرغم من ذلك الا ان بعض المناهج والخرائط الاخرى كانت تعتبر المحيطات 5 تبعا ل المجلس الأمريكي للأسماء الجغرافية .والذي كان يسمي المساحة المائية المحيطة بالقارة المتجمدة الجنوبية بالمحيط الجنوبي.

أين يقع المحيط الجديد ؟

المحيط الجنوبي ، المعروف أيضًا باسم المحيط المتجمد الجنوبي يشمل المياه الواقعة في أقصى الجنوب من المحيط العالمي ، والتي تعتبر عمومًا جنوب خط عرض 60 درجة جنوبًا وتحيط بأنتاركتيكا. على هذا النحو ، يعتبر ثاني أصغر التقسيمات المحيطية الرئيسية الخمسة: أصغر من المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي ولكنها أكبر من المحيط المتجمد الشمالي.

لماذا هذا الاهتمام بالمحيط الجنوبي

ان المحيط الجنوبي هو مساحة مائية متميزة جدا وتتميز بخصائص هامة عن باقي المحيطات في العالم هل تعلم لماذا.

1-مخزن الحرارة الزائدة على سطح الأرض

يعتبر مخزن الحرارة على سطح الارض . يخزن حوالي 70-90% من الحرارة الزائدة على كوكب الارض. ولذلك فان الامتصاص المحيطي العالمي للحرارة الزائدة يلعب فيه المحيط الجنوبي دورًا أساسيًا مما يؤثر على المناخ العالمي.

المحيط الجنوبي له تأثير كبير على مناخ الأرض.وذلك لأنه يسحب التيار المياه من المحيط الأطلسي والهادئ والهندي ، والذي هو أيضا يقود نظامًا للدوران يُعرف باسم حزام الناقل المحيطي العالمي و الذي ينقل الحرارة حول الكوكب .

للمحيط الجنوبي أهمية كبيرة في امتصاص الحرارة الزائدة بسبب نمط دورانه الفريد.

2- يعرف ببالوعة الكربون

وفقًا لتقرير ناشيونال جيوغرافيك. تسحب المياه المتجمدة أيضًا الكربون من الهواء إلى الأعماق ، ولذلك فهي تعمل بمثابة ما يسمى بالوعة الكربون. حيث ان المحيط الجنوبي يمتص حوالي 35٪ من الامتصاص العالمي للكربون الزائد من الغلاف الجوي على سبيل المثال . وبذلك ان المحيط الجنوبي يعتبر المخزن الأساسي للحرارة والكربون لكوكب الأرض.

3-حلقة الوصل بين معظم المحيطات

يربط المحيط الجنوبي جميع أحواض المحيطات الرئيسية ، باستثناء القطب الشمالي. لذلك فان اي تغير فيه يؤثر بشكل مباشر على كوكب الأرض. وبالتالي ، فإن أي تغيير في المحيط الجنوبي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على المحيطات العالمية والمناخ.وبالرغم من اهمية هذا المحيط ودوره الكبير الا ان المعلومات المتوفرة عنه لا تقارن بالمحيطات الاخرى.

فعلى الرغم من دوره المحوري في المناخ ، ظل المحيط الجنوبي يفتقر الى الملاحظة لعقود عديدة ، ولا يزال يعاني من نقص العينات مقارنة بأحواض المحيطات الأخرى. ترجع ندرة عمليات رصد المحيط في المقام الأول إلى صعوبة الوصول إلى هذه المناطق العميقة . كما ان إن وجود الجليد البحري في جزء كبير من المجال يجعل المراقبة والاستكشاف له من على متن السفن معقدة ومكلفة .كما ان تجمد سطحه يعيق المراقبة القائمة على الأقمار الصناعية لسطح المحيط. وكذلك الاتصالات عبر الأقمار الصناعية مع المنصات المستقلة .حيث ان معظم طرق اخذ عينات من المحيطات وقياس المللوحة ودرجات الحرارة تكون من خلال سفن خاصة .

كم عدد محيطات في العالم ؟

لماذا هذا الأهتمام بالمحيط الجنوبي؟

قبل كل شئ على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، تعرض المحيط الجنوبي لتغير مناخي سريع. مما أدى إلى تغيرات في النظام البيئي البحري. بعد ذلك وحاليًا ، يدرس الباحثون كيف يؤثر تغير المناخ البشري على أحدث محيطات الأرض وهو المحيط الجنوبي . يعلم العلماء أن مياه القارة القطبية الجنوبية آخذة في الأرتفاع في درجات حرارتها. ما يعني بشكل مباشر أن تلك الصفائح الجليدية في القارة تذوب بسرعة حاليا .والتي ستؤثر بشكل مباشر على كوكب الأرض والحياة عليه.

يميل المحيط إلى تلطيف التغيرات المناخية من خلال امتصاص نسب كبيرة من الحرارة والكربون المرتبطة بالتغير المناخي الحالي. تشير التقديرات إلى أن المحيط قد امتص 93٪ من الطاقة الزائدة في النظام المناخي الناشئة عن ظاهرة الاحتباس الحراري (يشار إليها باسم “الحرارة الزائدة” ، 2013

لكن الخطر هنا يكمن في بدأ ذوبان هذه الصفائح الجليدية بسرعة .مع تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري في الاونة

كم عدد محيطات في العالم ؟ الاخيرة

ماهو المحيط الجديد ؟وما أهمية الاعتراف به ؟

كم عدد محيطات العالم؟4 أم 5 في السنوات السابقة كانت المناهج تختلف على عدد المحيطات ما بين 4 و5. بالرغم من ان المجلس الامريكي للأسماء الجغرافية كان يعترف بالمحيط الجنوبي كمساحة مائية متواجدة عند دائرة عرض 60 جنوبا. الا ان بعض المؤسسات التعليمية وأهمها وأشهرها ناشونال جيوجرافك لم تكن تعترف به وتسميه كمحيط .وكان من المهم عالميا الاعتراف به في المنشورات التعليمية وخاصة ناشونال جيوجرافك. يمكنك الاطلاع على اطلس ناشونال جيوجرافك من الرابط التالي

ولكن في بدايات الشهر الحالي يونيو 2021. أعلنت الجمعية الجغرافية في وقت سابق أنها اعتمدت رسميا اعتبار المحيط الجنوبي محيطا رسميا يضاف للخرائط العالمية ،. وبذلك يصل المجموع العالمي إلى خمسة محيطات .قالت ناشيونال جيوغرافيك ، وهي منظمة علمية وتعليمية غير هادفة للربح ، .سوف تشير العديد من الأطالس الخاصة بها ورسامي الخرائط الفترة المقبلة الى المحيط الجنوبي بشكل رسمي. ، إن المحيط الجنوبي يتكون من المياه المحيطة بالقارة القطبية الجنوبية ، الواقعة على خط عرض 60 درجة جنوبيًا.

وسينضم المحيط الجنوبي إلى القطب الشمالي والأطلسي والهندي والمحيط الهادئ على خرائطها.وتأمل ناشيونال جيوجرافيك أن تساعد خرائطها الناس على التفكير بشكل مختلف حول المحيط الجنوبي. والتعرف على خصائص المياة وتيارات الهواء فيه، وبالتالي تشجيع الحفاظ عليه.وأوضح عالم الجغرافيا بالجمعية الجغرافية الوطنية أليكس تايت في الإعلان: “لقد اعترف العلماء بالمحيط الجنوبي منذ فترة طويلة،. لكن لأنه لم يكن هناك اتفاق دولي، لم نعترف به رسميًا من قبل. ولكن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها ناشيونال جيوغرافيك بذلك . قال تايت إنه من المهم أن تقوم ناشيونال جيوغرافيك بالأعتراف بتلك المنطقة المائية. من المهم حقًا من وجهة النظر التعليمية ، وكذلك من وجهة نظر وضع العلامات على الخرائط. ، وجذب الانتباه إلى المحيط الجنوبي باعتباره المحيط الخامس”.هل تريد ان تعرف غرائب المحيط الجانوبي ولماذا هذا الاهتمام به علق بتم ليصلك موضوع مفصل عن معلومات عنه

ماهو “Factorian Deep”؟

تم مسح أقصى عمق للمحيط الجنوبي ، باستخدام تعريف أنه يقع جنوب خط عرض 60 ، من قبل Five Deeps Expedition في أوائل فبراير 2019. حدد فريق السونار متعدد الحزم التابع للبعثة أعمق نقطة عندالمحيط الجنوبي ، بعمق 7434 مترًا (24390 قدمًا). اقترح قائد الرحلة الاستكشافية ورئيس طيار الغواصات فيكتور فيسكوفو تسمية هذه النقطة العميقة في المحيط الجنوبي باسم “Factorian Deep”

المصدر من هنا كم عدد محيطات في العالم ؟

الموضوعات الاخرى

أضف تعليق

error: Content is protected !!